آخر الأخبار

 جامعتا خضوري وبرشلونة   تفتتحان مشروع المزرعة المائية
  • 2023-09-26

جامعتا خضوري وبرشلونة تفتتحان مشروع المزرعة المائية

افتتحت جامعة فلسطين التقنية خضوري بالشراكة مع جامعة برشلونة واتحاد جمعيات المزارعين الفلسطينيين المزرعة المائية الممولة من المشروع الإسباني والمقامة على أراضي الجامعة.
واستقبل نائب رئيس جامعة فلسطين التقنية خضوري للشؤون الأكاديمية د معتمد الخطيب وفداً من جامعة برشلونة ترأسه مدير مؤسسة التضامن لجامعة برشلونة تشاب لوبيز، ورافقه وفد من اتحاد جمعيات المزارعين الفلسطينيين ترأسه رئيس الاتحاد أ. رأفت خندقجي، وذلك لبحث سبل توسيع دائرة التعاون المشترك القائم من خلال المزيد من المشاريع المستقبلية.
وحضر اللقاء نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية د. أحمد شويكة، ومساعدي الرئيس، وعميدة كلية العلوم والتكنولوجيا الزراعية د. وفاء مسعود، ومنسق مشروع المزارع المائية د. باسل النتشة ونقابة العاملين في الجامعة، وكادر الجامعة ذو العلاقة، ومجلس اتحاد الطلبة.
ورحب د. الخطيب بالوفد الضيف معبراً عن اعتزازه بهذه الزيارة التي تدلل على عمق العلاقة والشراكة بين الطرفين، مؤكداً أن الجامعة تفتح أبوابها للشراكات المحلية والدولية، مبيناً أن جامعة خضوري تسعى لتوسيع نطاق الشراكة بعد نجاح الشراكة القائمة لتنفيذ مشاريع جديدة تنعكس إيجاباً على العملية البحثية والأكاديمية.
من جهته شكر تشابي لوبيز على الاستقبال مؤكداً أن الشراكة القائمة بين جامعة برشلونة وجامعة خضوري تجربة ناجحة ومثمرة، وتأتي هذه الزيارة بصدد تعزيز العلاقة القائمة ضمن رؤية مستقبلية تشمل العديد من الجامعات الشريكة حول العالم، بالإضافة إلى المؤسسات الشريكة المتخصصة، وأوضح أن للشراكة مع جامعة خضوري واتحاد جمعيات المزارعين الفلسطينيين مكانة خاصة؛ لخصوصية الوضع الفلسطيني، فتولي جامعة برشلونة اهتماماً خاصاً بكل ما يسهم في دعم الفلسطينيين ودفع عجلة التنمية المحلية.
بدورها بينت عميدة كلية الزراعة د. وفاء مسعود أن

المزرعة المائية التي تم افتتاحها تعتتبر مزرعة تجريبية للابتكار و الاستدامة حيث تحتوي هذه المزرعة على ثلاثة انظمة مائية حديثة و قد أنشأت لكي تخدم قطاع الزراعة في فلسطين بطريقة مبتكرة. وبينت أن انشاء هذه المزرعة في جامعة فلسطين التقنية له اهداف عديدة، اهمها تدريب طلبة كلية العلوم و التكنولوجيا الزراعية على الزراعة المائية بطريقة مبتكرة لانشاء مشاريعهم الخاصة بعد التخرج. كما تهدف الى زيادة المنتجات الزراعية و اقامة مشاريع رائدة في مجال تربية الاحياء المائية. بالاضافة الى اقامة دورات تدريبية للنساء و الجمعيات التعاونية في مجال الاستزراع المائي. والمساهمة في رفع الوعي لدى المزارعين الفلسطينيين حول استخدام الزراعة المائية لزيادة الانتاج والاستدامة و الحفاظ على الموارد الطبيعية.
من جهته قال عباس ملحم المدير التنفيذي لاتحاد المزارعين الفلسطينيين أن هذا المشروع يهدف إلى تعميق وتبادل الخبرات مابين الجامعتين في إطار نظم الزراعة المستدامة وإدارة المياه والزراعة الذكية التي تهدف إلى تقليل تكاليف الإنتاج وتقليل الاعتماد على الماء في الإنتاج الزراعي من أجل مواجهة التحديات المناخية.
واضاف الأمل معقود على أن يتم الاستفادة من هذه النظم من المشاريع لدى المزارعين وتطبيق هذه النظم من الزراعة الذكية، في سياق تحسين الإنتاج وتقليل التكاليف
واضاف أن افتتاح المشروع يأتي في سياق جهود الاتحاد المتواصلة في تمكين المزارع الفلسطيني على أرضه والحد من اثار الاستيطان والاحتلال ، وترسيخ حقنا في المياه وحقه في الوصول المزارعين الى مصادرنا المائية.