آخر الأخبار

خضوري تحصل على اعتماد برنامج دكتوراة في الرياضيات التطبيقية
  • 2022-11-30

خضوري تحصل على اعتماد برنامج دكتوراة في الرياضيات التطبيقية

حصلت جامعة فلسطين التقنية خضوري على اعتماد الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لبرنامج دكتوراة في الرياضيات التطبيقية، وسيبدأ التدريس به بداية العام الأكاديمي القادم 2023/2024.
وهنأ رئيس جامعة فلسطين التقنية خضوري أ.د. نور الدين أبو الرب أسرة الجامعة عامة، وكلية الدراسات العليا خاصة بهذا الاعتماد، مبيناً أن اعتماد مثل هذه البرامج النوعية في درجة الدكتوراة يعد ترجمة لتطور الجامعة وخطتها التوسعية في مجال الدراسات العليا، وإضافة نوعية في مسيرة الجامعة الأكاديمية التي تبذل الجهود كافة من أجل توفير تعليم عالي متميز ونوعي في مختلف التخصصات، على أيدي كوادر أكاديمية ذوي كفاية عالية.
ومن جهته بين نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية أ.د. حسين شنك أن اعتماد برنامج الدكتوراة في الرياضيات التطبيقية يأتي امتداداً لجهود الجامعة وسعيها لتطوير مجال الرياضيات التطبيقية التي تعد العصب الرئيس لباقي العلوم، ويمتد تاريخ هذا الاهتمام منذ تأسيس قسم الرياضيات التطبيقية عام 2009 الذي بدأ بتدريس البكالوريوس في الرياضيات التطبيقية، وفي عام 2018 حصل على اعتماد لبرنامج الماجستير في النمذجة الرياضية، وصولاً إلى الدكتوراة الذي سينطلق العام الأكاديمي المقبل.
وأضاف أ.د. شنك أن الجامعة تختار التخصصات التي تطرحها بعناية فائقة، وضمن دراسة لاحتياجات سوق العمل، مبيناً أن خريجي هذا البرنامج سيتمكنون من العمل في المؤسسات الأكاديمية والمعاهد البحثية، والمؤسسات والشركات المختصة بالتحليل والتنبؤ، والشركات المصنعة للمواد الكيميائية أو الأدوية، وشركات الاتصالات، وشركات المعلومات والبرمجيات الحاسوبية، وشركات أنظمة الطاقة وغيرها كل حسب مجال بحثه ليس في فلسطين فحسب بل في الإقليم وأي دولة عالمية.
وبدوره بين منسق البرنامح أ.د. سائد ملاك أن رسالة البرنامج هي تقديم أعلى مستوى من الدراسة الأكاديمية والبحوث التطبيقية، برؤية تطمح إلى خلق بيئة للتميز والإبداع يساهم فيها أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة الذين لديهم المعرفة العلمية العميقة والخبرة البحثية المتميزة، لحل المشكلات الحرجة في العلوم الطبيعية والهندسية والعلوم الاقتصادية والتكنولوجية والاجتماعية، ما سيفرز عن تخريج مهنيين مؤهلين للتدريس وللبحث في العالم الأكاديمي، وما يعادلها في الصناعة والحكومة.
وأوضح أ.د. ملاك أن فكرة البرنامج جاءت من أهمية الرياضيات باعتبارها لغة وروح العلم وتدخل في حياتنا اليومية ، من خلال استخدام تطبيقاتها مثل المعادلات التفاضلية، ونظرية المصفوفة، والاحتمالات، والإحصاء ، والتحليل العددي ، ونظرية الألعاب، ونظرية الرسم البياني، وبناء النماذج الرياضية وغيرها في ترابط مباشر مع مختلف فروع العلوم التطبيقية والاقتصاد والهندسة والتكنولوجيا.
وأضاف أنه سيتم الإعلان عن الخطة الدراسية والخطة التنفيذية والرسوم الدراسية قريباً، مشيراً إلى الباحثين من حملة شهادتي البكالوريوس بتقدير جيد على الأقل والماجستير بتقدير جيد جداً على الأقل في أحد مجالات الرياضيات أو العلوم أو الهندسة (بخلفية صلبة في الرياضيات) يمكنهم تقديم طلب للالتحاق بالبرنامج، حيث سيتم القبول بشكل تنافسي ضمن عدد محدود جداً.
وأوضح د. ملاك بأن الجامعة تمتلك نقاط قوة تتمثل بالتعاون والتكامل القائم ما بين قسم الرياضيات التطبيقية فيها مع علماء فلسطين في المهجر في مجال الرياضيات وهو ما سينعكس على جمال وقوة البرنامج المتمثل في العمل بروح الفريق والتكامل بين فروع العلوم المختلفة.
يذكر أن جامعة خضوري ستعتمد في تنفيذ برنامج الدكتورة على نخبة مميزة من كادرها الأكاديميين والباحثين المتميزين في تخصصات الرياضيات و الفيزياء الرياضية وتخصصات الهندسة المختلفة من اصحاب الخبرة الطويلة في الإشراف على برامج الماجستير والدكتوراه على المستويين المحلي والعربي .