آخر الأخبار

خضوري توقع اتفاقية  لتنفيذ المرحلة الثالثة لدبلوم رياض الأطفال
  • 2025-06-11

خضوري توقع اتفاقية لتنفيذ المرحلة الثالثة لدبلوم رياض الأطفال

وقّعت جامعة فلسطين التقنية – خضوري، بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم العالي وعدد من الجامعات الفلسطينية، اتفاقية لتنفيذ المرحلة الثالثة من الدبلوم المهني المتخصص في رياض الأطفال، الهادف إلى تطوير كفايات معلمات رياض الأطفال في مؤسسات التعليم الخاص، بما يعزز جودة التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة، وذلك بحضور غميد كلية الآداب والعلوم التربوية د. احمد عمار.

وتعد جامعة خضوري من أبرز الجامعات الشريكة في هذا البرنامج، حيث ستشارك في تدريب وتأهيل 87 معلمة من مختلف المحافظات، ضمن التزامها الوطني بدعم قطاع الطفولة المبكرة وتطويره بما يتماشى مع معايير التعليم الحديث واحتياجات الميدان التربوي.

وفي هذا السياق، أكد رئيس الجامعة، الأستاذ الدكتور حسين شنك، أن "خضوري تنظر إلى شراكتها مع وزارة التربية والتعليم العالي في تنفيذ هذا البرنامج كمحطة محورية لترسيخ فلسفة تعليمية شمولية تبدأ من المراحل الأولى في حياة الطفل، وتسهم في تمكين المعلمات من أدوات تربوية عصرية، تخلق بيئة تعليمية محفزة وآمنة".
وأضاف أن "الجامعة تضع تأهيل الكوادر التربوية في صلب استراتيجيتها التنموية، انسجامًا مع رسالتها الوطنية ودورها كمؤسسة أكاديمية فاعلة ومبادرة في خدمة قضايا المجتمع، لا سيما قضايا الطفولة".

من جانبه، أوضح وزير التربية والتعليم العالي، الأستاذ الدكتور أمجد برهم، أن "هذه الاتفاقية تمثل خطوة استراتيجية نحو النهوض بالتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة، من خلال تطوير مهارات المعلمات وتأهيلهن وفق أعلى المعايير التربوية"، مشددًا على أن "بناء مجتمع قوي يبدأ من الروضة، وأن الشراكة مع الجامعات الوطنية تعزز هذا التوجه وتسهم في ترسيخ بيئة تعليمية آمنة ومحفزة لأطفالنا".

يشار إلى أن برنامج الدبلوم يستهدف هذا العام تدريب 450 معلمة من مختلف المحافظات، وتنفذه الوزارة بالتعاون مع المعهد الوطني للتدريب التربوي والإدارة العامة للتعليم العام، وبدعم من سلة التمويل المشترك لقطاع التعليم، بمشاركة جامعات: فلسطين التقنية – خضوري، النجاح، القدس، القدس المفتوحة، الخليل، بيت لحم، وبوليتكنك فلسطين.

وقد أعقب توقيع الاتفاقية جلسة حوارية جمعت الوزير ووكيل الوزارة مع رؤساء الجامعات وعمداء كليات التربية، ناقشت سبل تعزيز التنسيق في إعداد المعلمين وبرامج تأهيلهم، والتكامل بين خطط الوزارة والأدوار الأكاديمية للجامعات في النهوض بالتعليم على اختلاف مراحله.