آخر الأخبار

  • 2018-02-11

جامعة خضوري تنظم ورشة عمل حول استخدام الطحالب في معالجة المياه

نظمت كلية العلوم والتكنولوجيا الزراعيةفي جامعة فلسطين التقنية-خضوري، ورشة عمل حول استخدام الطحالب في معالجة المياه العادمة وذلك بمشاركة الخبير الهولندي بيتر فاندير ستين من جامعة IHE Delftومجموعة من المؤسسات والجهات الفلسطينية ذات العلاقة بموضوع معالجة المياه العادمة.
وفي هذا السياق اوضح عميد كلية العلوم والتكنولوجيا الزراعية د. تحسين سياعرةان هذه الورشة تأتي في إطار انشطة المشروع المتعلق باستخدام هذه التكنولوجيا في معالجة المياه والممول من خلال الحكومة الهولندية ضمن مشاريع التعاون الأكاديمي الفلسطيني الهولندي في قطاع المياه (PADUCO project) والتي فازت فيها كلية العلوم والتكنولوجيا الزراعية في جامعة فلسطين التقنية خضوري بثلاثة مشاريع من أصل عشرة على مستوى الوطن.
وبين د. سياعرة مدى اهتمام الجامعة ودعمها للبحث العلمي كونه يندرج ضمن رسالة الجامعة المتمثلة في خدمة المجتمع المحلي وحل مشاكله.
وتطرق د. سياعرة الى ازمة المياه التي تعاني منها فلسطين بسبب السيطرة الاسرائيلية على جميع المصادر، موضحاً ان ما يتلقاه الفلسطينيين لا يتجاوز 15% من مجموع كمية المياه المتوفرة.
وبين ان معالجة المياه العادمة واعادة استخدامها هي احدى البدائل التي يمكن الاعتماد عليها في التخيفيف من ازمة المياه وذلك من خلال اعادة استخدامها خاصة في قطاع الزراعة، وان هذا المشروع يأتي ضمن هذا التوجه.
كما قدم د. تحسين سياعرةشرحا تفصيلياً عن المشروع واهدافه ومراحله مبيناً انه سيتم من خلاله دراسة استخدام الطحالب في معالجة المياه العادمة عن طريق انشاء وحدة بحثية يتم من خلالها اجراء العديد من التجارب لدراسة كفاءة هذه التكنولوجيا وانه سيتم الاستعانة بخبرات الشريك الهولندي في انجاح هذا العمل كونه يتصف بانه اقتصاديا ويحافظ على البيئة.
فيما قدم د. بيتر ستين عرضا تفصيلياً حول التكنولوجيا التي سيتم تطبيقها في هذا المشروع (استخدام الطحالب في معالجة المياه)، كما عرض بعض التجارب التي يقومون بها في هولندا في هذا المجال.
بينما قدم د. راشد الساعد من جامعة بيرزيت عرضا تحدث فيه عن واقع المياه العادمة في فلسطين وبعض المشاريع القائمة على مستوى الوطن. وبدوره قدم المهندس محمد حمدان شرحا تفصيليا عن محطة نابلس لمعالجة المياه العادمة، تلاه عرضا اخرا من المهندس الياس ابو مهر من معهد اريج شرح خلاله بعض التجارب والمشاريع التى يقوم بها المعهد في هذا المجال.
يشار الى ان موازنة المشروع هي 40 ألف يورو ويستمر لمدة سنة ونصف وسيتم خلاله بناء وحدة للمعالجة واجراء العديد من الابحاث من خلالها لمعرفة كفاءة هذا النوع من التكنولوجيا في معالجة المياه والتخفيف من تركيز التيروجين والفسفور في المياه بعد معالجتها.