وصف مساقات برنامج دبلوم متوسط التسويق وتنشيط المبيعات-تكاملي

  • 9991204: ريادة الأعمال (1) [1 ساعات]

    يتناول المساق المفاهيم الأساسية لريادة الأعمال مفهومها وأهميتها وخصائصها وتحديد صفات الشخص الريادي ودور الريادة في تطوير عملية التنمية الاقتصادية، كما يوضح المساق المفاهيم الأساسية للمشروع الصغير من حيث الفكرة والتخطيط للمشروع من خلال اتباع أساليب لخلق الأفكار وتحليل مواطن القوة والضعف والفرص والمخاطر للمشاريع الصغيرةويركز على إكساب الطالب القدرة على امتلاك الكفايات والمهارات الريادية مثل مهارة التفاوض، الاتصال، اتخاذ القرارات وتقييم المخاطرة.


  • 5162301: استراتيجيات التسويق [3 ساعات]

    يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بمهارات ذات علاقة بكيفية تطبيق الوظائف الإدارية على النشاط , والتنظيم , والتنفيذ للأنشطة التسويقية , و لاحقاً الرقابة والتدقيق التسويقي. بالإضافة إلى التعرف على المصطلحات باللغة الإنجليزية المستخدمة في هذا المجال ويتم تطبيق المفاهيم النظرية عمليا داخل الشركة التي يختارها الطالب من المؤسسات الشريكة التي تعتمدها الكلية بواقع ساعة معتمدة واحدة (40ساعة فعلية) ضمن مهام متفق عليها تحسب بدل أنشطة فصلية بمجموع 20-30 علامة من المجموع الكلي للمساق.


  • 9991205: ريادة الأعمال (2) [2 ساعات]

    يتناول هذا المساق أهم المفاهيم العملية والتقنية في ريادة الأعمال و يركز على إكساب الطالب القدرة على كتابة خطط الأعمال ودراسة جدواها ، ويتناول أيضاً خطوات وخصائص واستراتيجيات دراسة السوق ويشتمل أيضاً على جدولة المشروع الصغير وكيفية استخدام طرق الائتمان والتحصيل والتأمين على الأعمال الصغيرة, كذلك الرقابة على المشروع من الناحية الفنية وتخطيط الطاقة الإنتاجية وتقويم الأداء، والتعرف على طرق تقدير الربحية، كما يشمل المساق على الاجراءات القانونية لتسجيل المشروع حتى الخروج بخطة عمل شاملة للمشروع.


  • 9991061: مهارات رقمية [3 ساعات]

    يهدف هذا المساق إلى تعزيز وإثراء مهارات الطلاب بالمفاهيم الحديثة بتكنلوجيا المعلومات وكذلك الى مهارات التعامل مع الحاسوب والاجهزة الرقمية وتطبيقات الحاسوب الحديثة في الحياة العملية والانترنت ومفاهيم امن المعلومات وتحليل البيانات. ويقوم الطالب بتطبيق المفاهيم والمهارات التي يكتسبها باستخدام البرامج المناسبة.


  • 5162304: تجارة و تسويق الكتروني [3 ساعات]

    يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلاب بالمفاهيم المتعلقة بالعمليات التجارية الالكترونية ودور تكنولوجيا المعلومات في الأعمال وعرض أنواع التجارة الإلكترونية وطرق الدفع المختلفة، بالإضافة إلى تحليل وتقييم الأنظمة التجارية الالكترونية من نواحي أخلاقية. ويتطرق المساق إلى المفاهيم الآتية: مقدمة عن التجارة الالكترونية، الأسواق الالكترونية، بيع التجزئة، سلوك المستهلك، تجارة الأعمال الالكترونية، البيع والشراء في الأسواق الالكترونية الخاصة، سلاسل التوريد الالكترونية، الحكومة الالكترونية، التعليم الالكتروني، نظام الأمن في التجارة الإلكترونية وأنظمة الدفع. كما يهدف للتعرف على الانشطة التسويقية والفرص الجديدة التي خلقتها الانترنت لمنشآت الأعمال ودور التسويق الالكتروني في زيادة المبيعات وفهم وظائف التسويق الالكتروني وتطبيقاته وأدواته، وتحليل قطاعات المستهلكين المحتملين للتسوق على الانترنت. ومعرفة استراتيجيات التسويق الالكتروني الفعالة والبيع الناجح عبر الانترنت.


  • 5162303: تسويق الخدمات [3 ساعات]

    استجابة إلى التغييرات الدينماكية في بيئة قطاع الخدمات وزيادة شدة المنافسة والتطور التكنولوجي زاد الاهتمام لدى اصحاب الاعمال في التوجه نحو تبني مفهوم التسويق الحديث وممارسته , إذ اصبح من المحتم على المؤسسات الخدمية التي تتطلع إلى زيادة قدرتها التنافسية والاستخدام الامثل لمواردها , استخدام ادوات التسويق الحديث .يأتي مقرر تسويق الخدمات وخدمة الجمهور ليلقي الضوء على خصائص الخدمات وطرق تصنيفها والمشكلات التي تواجه المسوق الخدمي وطرق التغلب عليها.


  • 5123106: مبادئ المحاسبة (1) [3 ساعات]

    يهدف هذا المساق إلى إكساب المتعلمين المعارف والمهارات الأساسية في المحاسبة؛ حيث يتناول المساق مقدمة في المحاسبة ومعادلة الميزانية وتحليل العمليات المالية ونظريات القيد في المحاسبة والمجموعة الدفترية وتسجيل العمليات المالية وترحيل العمليات المالية إلى دفتر الأستاذ وترصيد الحسابات وتلخيص العمليات المالية وإعداد ميزان المراجعة والقوائم المالية.


  • 5123207: مبادئ المحاسبة 2 [3 ساعات]

    يستعرض المساق دراسة المعالجات المحاسبية لجرد وتسوية حسابات المشروع ويتناول مفهوم الجرد لجميع الحسابات من مصاريف وإيرادات والأصول المتداولة مثل المخزون السلعي وإعداد التسوية البنكية و جرد الصندوق والذمم المدينة وأسس معالجة الأصول الثابتة وطرق اهتلاكها وأثرها على القوائم المالية وبيان اثر عمليات الجرد على القوائم المالية كذلك البحث بالأخطاء المحاسبية وطرق تصحيحها والطرق المحاسبية المختلفة.


  • 5162401: الإعلان والترويج [3 ساعات]

    يتضمن هذا المساق انواع الترويج وخصائصه المختلفة , و المشكلات المتعلقة بإدارة الترويج , وسياسات فتح اسواق جديدة , وانتاج منتجات جديدة , وتنمية الاسواق القائمة . بالإضافة إلى الانواع المختلفة للإعلانات وخصائصها ومتى يستخدم كل نوع منها , والتعرف على عدد من برامج تصميم الاعلانات والمغلفات الخاصة بأنواع مختلفة , واخيرا التعرف على المصطلحات باللغة الانجليزية المستخدمة في هذا الموضوع ،ويتم تطبيق المفاهيم النظرية عمليا داخل الشركة التي يختارها الطالب من المؤسسات الشريكة التي تعتمدها الكلية بواقع ساعة معتمدة واحدة (40ساعة فعلية) ضمن مهام متفق عليها تحسب بدل أنشطة فصلية بمجموع 20-30 علامة من المجموع الكلي للمساق.


  • 5161205: مهنتي 1 [3 ساعات]

    يتم انتقال الطالب الى سوق العمل ضمن فترة تدريبية تسمى مهنتي 1 خلال السنة الدراسية الأولى /فصل دراسي


  • 9991203: اللغة العربية [3 ساعات]

    يهدف المساق إلى تنمية قدرات الطلاب المعرفية في مهارات الاتصال باللغة العربية المتعلقة بالتحدث والقراءة والكتابة والاستماع من خلال التعريف بمستويات اللغة العربية وإتقان استخدام المعاجم العربية الشائعة ومعرفة الأخطاء الشائعة اللغوية والإملائية والنحوية والاطلاع على نماذج أدبية عربية قديمة وحديثة إضافة للنموذج الأعلى القرآن الكريم.


  • 9992013: مكافحة الفساد "تحديات وحلول" [3 ساعات]

    يعادل هذا المساق ثلاث ساعات معتمدة منها ساعتان نظرية وساعة عملية، بتناول هذا المساق مفهوم الفساد وأشكاله وتعريفه محلياً واقليمياً ودولياً، ودور منظومة الفساد في فلسطين ودور مؤسسات المجتمع المدني والحكم الرشيد والهيئات المحلية في مكافحة الفساد .


  • 5162406: مهنتي 3 [6 ساعات]

    هي الفترة التدريبة الثالثة والأخيرة للطالب والتي يتوقع من الطالب أن يحقق العديد من المهام أهمها :


  • 5161204: إدارة المبيعات [3 ساعات]

    ويتضمن مساق إدارة المبيعات :أساسيات البيع الشخصي و التخطيط للمبيعات و توزيعها، وتنظيم المبيعات، وإدارة العاملين في المبيعات وطرق البيع، وتحليل أداء البائعين بالإضافة إلى التعرف على المصطلحات الانجليزية المستخدمة في هذا المجال و استخداماتها ويتم تطبيق المفاهيم النظرية عمليا داخل الشركة التي يختارها الطالب من المؤسسات الشريكة التي تعتمدها الكلية بواقع ساعة معتمدة واحدة (40ساعة فعلية) ضمن مهام متفق عليها تحسب بدل أنشطة فصلية بمجموع 20-30 علامة من المجموع الكلي للمساق.


  • 5162404: أنظمة المعلومات التسويقية [3 ساعات]

    تنبع أهمية أنظمة المعلومات التسويقية من أهمية وظيفية التسويق في المنظمة، حيث تعتبر من الوظائف الأكثر اتصالا بالبيئة الخارجية، وبالتالي فإن الحاجة لأنظمة المعلومات التسويقية أصبحت ملحة للمنظمات المعاصرة. يتناول هذا المساق المفاهيم الأساسية لنظم المعلومات وتطبيقاتها في منظمات الأعمال، ويتضمن التعريف بنظم المعلومات وتصنيفها ووظائفها ومكوناتها والبنية التحتية التقنية الخاصة بها. وتأثير هذه النظم على المستويات الإدارية المختلفة في المنظمة، كما يستعرض أنواع نظم المعلومات التسويقية المستخدمة في المنظمة، إضافة إلى تقديم اهم الطرق المستخدمة في تحليل وتصميم أنظمة المعلومات الإدارية عموماً والتسويقية على وجه التحديد.


  • 5162405: مشروع التخرج [2 ساعات]

    يعد مشروع التخرج من المتطلبات الأساسية للتخصص ،و هو مساقاً عملياً يقدم فيه الطالب مشروعاً فنياً يمثل خلاصة ما أكتسبه من قدرة فكرية و مهاراتية خلال فترة دراسته ،و يفضل أن تكون فكرة المشروع مرتبطة بواقع الحال و قابلة للتطبيق العملي من قبل الطلبة بعد التخرج. يهدف المشروع الى اعطاء الطالب فرصة عملية تمكنه من تطبيق المفاهيم والنظريات التي تعلمها ضمن المساقات النظرية و العملية خلال دراسته ،و التعمق في فهم أكثر المواضيع أهمية في تخصصه ،ويتحقق ذلك من خلال تعزيز معرفته وقدرته الذاتيه ،و التعلم التعاوني مع فريق عمل المشروع ،وبالاستعانة بالإشراف والتوجيه من مشرفه الأكاديمي في الكلية ، ويتم تطبيق هذا المساق مناصفة مع سوق العمل.


  • 9992206: دراسات في الفكر العربي الإسلامي [3 ساعات]

    يهدف هذا المساق لإكساب الطالب المعرفة المطلوبة بالمفاهيم الأساسية حول طبيعة الإسلام وحضارته وتاريخه ونظامه، من خلال توضيح مفهوم الثقافة الإسلامية ومصادرها المتمثلة في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، إضافة لتوضيح مفهوم العقيدة الإسلامية والشريعة الإسلامية، وبيان مجموعة من أنظمة الإسلام مثل نظام العبادات والنظام الأخلاقي والنظام الاقتصادي والنظام السياسي، وبيان أبرز التحديات الداخليّة والخارجيّة التي تواجه الثقافة الإسلاميّة، ثم بيان مجموعة من القضايا المعاصرة المتعلقة بحقوق الإنسان وحقوق المرأة، ومسائل فقهية معاصرة، وتوضيح مكانة فلسطين الدينيّة.


  • 5121102: مبادىء الاقتصاد [3 ساعات]

    يهدف هذا المساق إلى إكساب المتعلمين معارف ومهارات التحليل الاقتصادي؛ حيث يتناول المساق مقدمة في علم الاقتصاد وتحليل الطلب وتحليل العرض وتحليل توازن السوق وحساب مرونة الطلب وحساب مرونة العرض وتحليل سلوك المستهلك وتحليل سلوك المنتج.


  • 5162403: إدارة قنوات التوزيع [3 ساعات]

    طبيعة تجارة الجملة وأهميتها، ووظائف تجار الجملة وتصنيفهم وأنماطهم وأنماط الوكلاء والمؤسسات المساعدة، والمزيج التسويقي في تجارة الجملة.بالإضافة إلى طبيعة تجارة التجزئة وأهميتها، التخطيط الاستراتيجي لتجارة التجزئة، وتصنيفه، وتكنولوجيا التجزئة، وطرق تمويلها، واستخدام حق الامتياز فيها، وتخطيط المزيج التسويقي، والرقابة على نشاطات تجارة التجزئة و تقييم النشاطات التوزيعية لقنوات التوزيع المختلفة ومراقبتها . بالإضافة إلى التعرف على المصطلحات الانجليزية المستخدمة في هذا المجال و استخداماتها .


  • 5161202: مبادئ الإحصاء المحوسب [3 ساعات]

    يناقش هذا المساق طرق جمع العينات الاحصائية وتبويبها وعرضها في جداول احصائية و ايجاد مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت لها. ثم قياس قوة الارتباط بين متغيرين باستخدام معامل ارتباط بيرسون واسبيرمان. ثم دراسة التوزيع الطبيعي وتوزيع ذات الحدين واستخدام الجداول الخاصة بذلك. ثم نطرق لموضوع الارقام القياسية البسيطة والمرجحة والرقم القياسي الامثل.


  • 5162305: مهنتي 2 [3 ساعات]

    يستمر الطالب في تدريبه مع نفس المؤسسة التي تدرب بها في مهنتي 1 ويتوقع منه تحقيق العديد من المهام أهمها :


  • 9991102: اللغة الإنجليزية [3 ساعات]

    يهدف هذا المساق الى تنمية قدرات الطالب في اللغة الانجليزية؛ وزيادة مهاراته في استخدام المصطلحات اللغوية المناسبة بطريقة صحيحة؛ بحيث يستطيع استخدام اللغة الانجليزية في الحياة العملية بطريقة سليمة وبكل ثقة.


  • 5121101: مبادئ الإدارة [3 ساعات]

    ينفذ هذا المساق من خلال التدريب في إحدى الدوائر المالية للشركات أو المؤسسات بواقع 120 ساعة تدريبية. يهدف هذا المساق إلى إكساب المتعلمين معارف ومهارات إدارة الأعمال؛ حيث يتناول المساق ماهية إدارة الأعمال ونظريات الإدارة والتخطيط والتنظيم والاتصال والقيادة والتحفيز وعملية اتخاذ القرار والرقابة ووظائف المنشأة.


  • 5121204: أساسيات الإدارة المالية [3 ساعات]

    المساق يوضح المفاهيم الأساسية لوظيفة المدير المالي ومسؤولياته وأهداف الإدارة المالية؛ والبيئة القانونية للأعمال والشركات التجارية، والتعرف على طرق قياس العائد من خلال تحليل القوة الايرادية للشركة. كما يوضح المساق الهيكل المالي للمنشأة ومميزات وسلبيات التمويل من خلال كل عنصر من عناصر المزيج التمويلي مثل الائتمان المصرفي والتجاري والتمويل من خلال السندات والأسهم العادية والممتازة بالإضافة الى الأرباح المحتجزة. بالإضافة الى سياسة الاستئجار كنوع من أنواع السياسة المالية. كما يهدف المساق الى التعرف على التخطيط المالي والتنظيم المالي والرقابة المالية. وأخيرا يعرض المساق الحلول العملية لإدارة الموجودات (النقدية؛ المخزون؛ الذمم المدينة) بطريقة فعالة بالإضافة إدارة الذمم الدائنة والأصول الثابتة. بالإضافة الى شرح آلية احتساب الفوائد (الفائدة المركبة؛ الفائدة البسيطة؛ احتساب الفائدة بالطريقة الثابتة والمتناقصة.


  • 5162402: بحوث التسويق [3 ساعات]

    يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بمقدمة عامة حول اساليب البحث العلمي والمنهجيات التي يمكن توظيفها في بحوث التسويق , والمعرفة العلمية المتعلقة بطرق إجراء البحث التسويقي و تحليله وصياغة نتائجه , خدمة لمتخذي القرارات التسويقية ويتم تطبيق المفاهيم النظرية عمليا داخل الشركة التي يختارها الطالب من المؤسسات الشريكة التي تعتمدها الكلية بواقع ساعة معتمدة واحدة (40ساعة فعلية) ضمن مهام متفق عليها تحسب بدل أنشطة فصلية بمجموع 20-30 علامة من المجموع الكلي للمساق.


  • 5162302: سلوك المستهلك [3 ساعات]

    يحاول هذا المساق أن يبني مستعينا بعلم الإنسان والاجتماع وعلم النفس والاقتصاد صورة واضحة ومتكاملة عن المستهلكين الحالين والمتوقعين. حيث يتناول المساق مقدمة عن سلوك المستهلك و مفاهيم سلوك المستهلك و يتطرق لمجموعة من المواضيع في دراسات سلوك المستهلك مثل، عملية اتخاذ قرار الشراء بالنسبة للمستهلك، دوافع المستهلكين،عملية الشراء، القيم التي يحملها المستهلكين، أنماط العيش المختلفة، هوية الجماعات والأفراد،الحاجات والرغبات الذاتية للمستهلك، الاتصالات وسلوك المستهلك، اضطرابات المستهلكين، اثر الخبرات الاستهلاكية على السلوك الاستهلاكي، أساليب ووسائل الاستهلاك، الطقوس الاستهلاكية، ثقافة المستهلك، العوامل المؤثرة في سلوك المستهلك، السلوك الشخصي للمستهلك.


  • 5161102: مبادئ التسويق [3 ساعات]

    التسويق هو من حقول المعرفة المرتبطة بالأفراد والجماعات, ويتضمن المساق دراسة ماهية التسويق, تطوره, ودراسة البيئة التسويقية الكلية والجزئية, تحديد الأسواق المستهدفة التي ترغب المؤسسة في التعامل معها من أجل تحديد المزيج التسويقي الملائم لحاجات هذه الأسواق. كذلك سوف يتم دراسة عناصر المزيج التسويقي المختلفة وهي السلعة, والسعر, والتوزيع , والترويج .