وصف مساقات برنامج ماجستير التجارة الإلكترونية

  • 17091760: الاقتصاد الرقمي [3 ساعات]

    يشرح هذا المساق كيف يؤثر الاقتصاد الرقمي على الأسواق والمجتمع والمنظمات. كما يزود الطلاب المعرفة الكافية فيما يتعلق بكيفية تأثير الإنترنت والاتصالات المحمولة والاقتصاد التشاركي ووسائل التواصل الاجتماعي والعملات المشفرة على الشركات العالمية. يتكون المساق من قسمين رئيسيين، القسم الأول خاص بالنظرية الأساسية في الاقتصاد الرقمي وتشمل نماذج إنشاء القيمة، ونماذج الأعمال الرقمية، ونمذجة السوق. أما القسم الثاني يدرس كيف يؤثر الاقتصاد الرقمي على المجتمعات والبيئة واللوائح والخصوصية والاستراتيجية والعمليات المالية.


  • 17091660: قضايا قانونية وأخلاقية في التجارة الإلكترونية [3 ساعات]

    أصبحت التكنولوجيا عنصرا هاما لمنظمات الأعمال. مع مرور الوقت أدى استخدام هذا التكنولوجيا الى ظهور بعض المشكلات القانونية والاستراتيجة والتكنولوجية للمدراء. يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بالقضايا الخاصة التي تواجه المديرين للنجاح في العصر الرقمي ومنها: المخاطر، التنظيم، الأخلاق، والقانون في التجارة الالكترونية. بالاضافة الى ذلك، يحسن المساق قدرة الطلاب على التقييم الناقد للتحديات العملية للتجارة الالكترونية وبناء فلسفتهم الخاصة في حل هذه التحديات.


  • 17091755: إدارة أمن المعلومات [3 ساعات]

    يركز هذا المساق على تزويد الطلاب بإستراتيجية إدارة الأزمات وهي نظام إدارة قائم على الموقف يتضمن أدوارًا ومسؤوليات واضحة ومتطلبات تنظيمية متعلقة بالعملية على مستوى الشركة. تبحث هذه الوحدة في القضايا المحيطة بإدارة وحوكمة أمن المعلومات ضمن سياق تنظيمي. يتم النظر في الحاجة إلى السياسة ذات الصلة، وتحليل المخاطر، وإدارة الأصول التنظيمية. تشمل التغطية أيضًا الجوانب القانونية والمتعلقة بالموظفين للأمن، مما يعطي نظرة عامة على مجموعة واسعة من القوانين واللوائح التي تحكم الأنظمة وأمن المعلومات.


  • 17091720: الخدمات اللوجستية الإلكترونية في التجارة الإلكترونية [3 ساعات]

    تعتبر الخدمات اللوجستية الالكترونية العمود الفقري لساسلة التوريد بأكملها وتسمح بتدفق المعلومات بسلاسة داخل منظمات الاعمال وفيما بينها. يركز هذا المساق على الدور الحيوي الذي تلعبه الخدمات اللوجستية الالكترونية في بيئة الأعمال المتغيرة. يناقش المساق ايضا كيفية تحسين القدرة التنافسية والإنتاجية في النقل والخدمات اللوجستية وإدارة سلسلة التوريد باستخدام أنظمة وتقنيات اللوجستيات الإلكترونية. يستعرض المساق أيضا متنوعة من مناهج الأعمال اللوجستية الإلكترونية الناجحة، بما في ذلك مجموعة من القطاعات التجارية وأنماط النقل. يستعرض المساق أيضأ التقنيات الحديثة النامية مجال الخدمات اللوجستية الإلكترونية وما قد يحمله المستقبل في هذا المجال سريع التغير والنمو.


  • 17091715: التجارة الإلكترونية من خلال الهواتف الذكية [3 ساعات]

    يهدف هذا المساق الى تطوير فهم الطالب للمفاهيم والتوجهات الحالية الخاصة بالتجارة الالكترونية من خلال الجوال. يغطي المساق تطورات التجارة الالكترونية من خلال الجوال، والاتجاهات الحديثة الناشئة، الفوائد والتحديات، وانواع خدمات التجارة عبر الجوال، والتكنولوجيا المرتبطة بهذا النوع من التجارة، التسويق من خلال الجوال، وقضايا الأمان والدفع باستخدام هذا النوع من التجارة.


  • 17091750: إدارة التكنولوجيا [3 ساعات]

    تعتبر دراسة منهجيات القيادة والإدارة من الأساسيات للمحافظة على النجاح والفعالية في منظمات الاعمال الحديثة المرتبطة بالتكنولوجيا المتسارعة. يركز هذا المساق على الهياكل التنظيمية الحديثة، والتأثيرات المجتمعية، وصنع القرار، والابتكار، واستراتيجيات الإدارة، وإدارة المعرفة التنظيمية في منظمات الاعمال.


  • 17091740: إدارة العلاقة مع العملاء [3 ساعات]

    يزود هذا المساق الطلاب بخلفية قوية خاصة بمفاهيم ومبادئ وممارسات إدارة علاقات العملاء في مجالات التسويق والمبيعات، لمساعدة منظمات الاعمال على تحقيق درجة عالية من رضا العملاء.


  • 17091640: التسويق الرقمي [3 ساعات]

    يعتبر مساق التسويق الرقمي بمثابة دليل متكامل لجميع المفاهيم المتعلقة باستخدام الإنترنت والوسائط الرقمية وتكنولوجيا التسويق لتحقيق أغراض التسويق المشترك أو التسويق متعدد القنوات للوصول إلى العملاء. من خلال هذا المساق، سيتعرف الطلاب على افضل الممارسات والطرق لتطوير استراتيجية التسويق الرقمي وعوامل النجاح لتقنيات التسويق الرقمي الأساسية، بما في ذلك التسويق من خلال محركات البحث وتحسين معدلات التحويل والاتصالات الرقمية باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك تويتر وفيسبوك.


  • 17091620: التحول الرقمي للأعمال [3 ساعات]

    ما يقارب من 70% من عمليات التحول الرقمي لمنظمات الاعمال باءت بالفشل، لذلك تعتبر عملية التحول الرقمي من المواضيع المهمة جدا لمنظمات الاعمال. يزود هذا المساق الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة للتعامل مع سرعة التغيير التي تواجه منظمات الأعمال في العالم الرقمي. يناقش المساق ايضا كيفية التحول الرقمي لمنظمات الاعمال من منظورين رئيسيين وهما أولا: سرعة التحول الرقمي والأهمية التي يخلقها للأعمال التجارية، وثانيا: الإعداد الجيد لهذا التحول وما يتطلبه للنجاح في مواكبة العصر الرقمي.


  • 17091730: إدارة سلسلة التوريد [3 ساعات]

    يناقش هذا المساق المشاكل والنماذج والمفاهيم المستمدة من القضايا المرتبطة بالإدارة الفعالة لسلسلة التوريد، بما في ذلك إدارة المخزون وتجميع المخاطر، وتخطيط شبكة وعقود التوريد، قيمة المعلومات، تكامل سلسلة التوريد، استراتيجيات التوزيع، التحالفات الاستراتيجية، المشتريات واستراتيجيات الاستعانة بمصادر خارجية، الخدمات اللوجستية العالمية وإدارة المخاطر، قيمة العملاء، التسعير الذكي، والعمليات التجارية، ومعايير التكنولوجيا.


  • 17091710: التفاعل بين الإنسان والحاسب في التجارة الإلكترونية [3 ساعات]

    يعتبر مجال التفاعل بين الإنسان والحاسب متعدد التخصصات، بحيث يلعب فيه متخصصي الكمبيوتر والمهندسين وعلماء النفس وعلماء الإجتماع والمصممين أدوار هامة. يركز هذا المجال على حل المشاكل الخاصة بعملية تصميم واستخدام تكنولوجيا المعلومات والانظمة الحاسوبية مما يجعلها سهلة الاستخدام وأكثر نفعا للمنظمات والأفراد. يهدف هذا المساق الى اعطاء مقدمة عن التفاعل بين الانسان والحاسب في سياق التجارة الالكترونية من خلال التركيز على أهداف الزبون وخبراته خلال التسوق الالكتروني، ادارة العلاقة مع العملاء، وجمع المعلومات حول المنتجات والخدمات. أيضا يزود هذا المساق الطلاب بفهم الاجراءات المنهجية الخاصة بتصميم واجهة المستخدم في التجارة الالكترونية وقواعد تطوير مواقع التجارة الالكترونية الفعالة.


  • 17091745: إدارة الإبداع [3 ساعات]

    يهدف هذا المساق الى تعريف الطلاب وفهمهم لكيفية حدوث الابتكار وتحديد العوامل الأساسية والعواقب الاقتصادية والاجتماعية لذلك. أيضا يركز المساق على الممارسات والعمليات التي يستخدمها رواد الأعمال والمديرون لإدارة الابتكار بشكل فعال في منظمات الاعمال الحديثة. بني هذا المساق على افتراض أن النهج المشترك للاستراتيجية (لماذا؟) وتنفيذ (كيف؟) الابتكار أمر حاسم. أيضا يقدم المساق عدة أنشطة حول استخدام النظريات المتعلقة بالابتكار في سياقات ومراحل معينة من الابتكار.


  • 17091610: مقدمة إلى التجارة الإلكترونية [3 ساعات]

    أدّى التطور الكبير والمستمر لشبكة الانترنت الى احداث أثر كبيرعلى منظمات الأعمال. لذلك، تقوم هذه المنظمات بإعادة تقييم استراتيجياتها وطرق عملياتها بشكل دائم. يهدف هذا المساق الى اعطاء الطالب مقدمة عامة عن التجارة الالكترونية من منظور الأعمال. كما يتناول احدث التوجهات في التجارة الالكترونية مثل: التجارة الذكية، والتجارة الاجتماعية، والتعاون الاجتماعي، والاقتصاد التشاركي، والابتكارات، والنقل، ونماذج الأعمال، واستراتيجيات التسويق. بالاضافة الى ذلك، يتطرق المساق الى بعض القضايا الاساسية المرتبطة بالتجارة الالكترونية مثل: الامن والخصوصية، حقوق الملكية الفكرية، التشفير والمصادقة، والمسؤولية القانونية.


  • 17091735: إدارة المدفوعات في التجارة الإلكترونية [3 ساعات]

    يهدف هذا المساق الى تعريف الطالب بأحدث الطرق لعمليات الدفع في التجارة الالكترونية. كذلك يتطرق المساق الى التعرف على التكنولوجيا المستخدمة في نظم الدفع الحالية وتحديد نقاط القوة والضعف الموجودة فيها، وتعزيز فهم الطلاب كيف غير الابتكار التكنولوجي هذه الأنظمة التقليدية. من المواضيع التي يتناولها المساق المحافظ الرقمية، وابتكارات بطاقات الائتمان، وتكنولوجيا الدفع في الأسواق الناشئة، ومزايا وعيوب المدفوعات الإلكترونية، وإدارة مخاطر المدفوعات الإلكترونية، وتكنولوجيا الدفع المستقبلية.


  • 17091765: تحليلات الأعمال للتجارة الإلكترونية [3 ساعات]

    يركز هذا المساق على تزويد الطلاب بالمعارف والمهارات اللازمة لحل المشاكل الفريدة وتحويل البيانات الى قرارات في مجال التجارة الالكترونية. يشرح المساق أيضا طريقة استخدام هذه التحليلات لتعزيز التسويق والإعلان في التجارة الإلكترونية، وفهم سلوك العملاء، وتحسين معدلات النمو، وزيادة الولاء، وتحسين التسويق ومزيج المنتج، وتبسيط المعاملات، وإسناد المبيعات بدقة. أيضا، يقدم المساق بعض الارشادات حول الية تطوير فرق تحليلية ناجحة وإدارة حوكمة البيانات والأمن والخصوصية.


  • 17091725: الاتجاهات الناشئة في مجال التجارة الإلكترونية [3 ساعات]

    يتناول هذا المساق دراسة الاتجاهات الحديثة والمتقدمة في مجال التجارة الالكترونية والمجالات ذات الصلة وذلك حسب اهتمام الطالب والمشرف بما يتماشى مع أهداف البرنامج. يجب موافقة رئيس القسم على الموضوع الذي سيطرح في هذا المساق.


  • 17091630: مناهج البحث العلمي للأعمال [3 ساعات]

    يهدف هذا المساق الى تمكين الطلاب من مفهوم البحث العلمي واعداد المقترح البحثي في مجال التجارة الالكترونية. يضم المساق خمسة محاور أساسية وهي: مقدمة البحث، صياغة مشكلة البحث، الاطار النظري والدراسات السابقة، جمع البيانات وتحليلها، كتابة النتائج وتقديم تقرير البحث. يتناول المساق ايضا تدريب الطلاب على استخدام برنامج التحليل الإحصائي .SPSS


  • 17091650: استراتيجيات الأعمال والإدارة للتجارة الإلكترونية [3 ساعات]

    يغطي هذا المساق المفاهيم الاساسية التي تربط بين الاستراتيجية والأعمال الإلكترونية. يهدف المساق الى تعريف الطلاب وزيادة قدراتهم التحليلية فيما يتعلق بالمفاهيم الاساسية المرتبطة بالتجارة الالكترونية مثل: الاستراتيجيات التي تستخدمها منظمات الأعمال عند التحول الى التجارة الالكترونية بشكل فعلي، بالإضافة الى المفاهيم والتحديات المتعلقة باستراتيجيات وتطبيقات التجارة الإلكترونية.