تحتوي موضوعات هذا المساق على ماهية وأهداف برامج إعداد معلمي التربية البدنية والرياضية ووسائل تنفيذ هذه البرامج وتطوير كفاياتهم الأدائية, والتكنولوجية والمهنية تبعا لمواثيق الشرف المهني والأخلاقي في المجال الرياضي، وكيفية أدارة الموقف التعليمي بما يتناسب مع المراحل السنية للمتعلمين من خلال الأنشطة الرياضية الداخلية والخارجية.
يتناول هذا المساق التعريف بمفهوم تكنولوجيا التعليم في المجال الرياضي وتطبيقاته في المراحل التعليمية المختلفة، وكذلك إعداد البرمجيات التعليمية المحوسبة بناءا على التصميم التعليمي الحديث وتوظيفها في مجال تدريس التربية الرياضية،إضافةإلى تعليم استخدام التكنولوجيا في تدريس التربية الرياضية وإعدادالوسائل التكنولوجية المعينة، ومتابعة ما يستجد من برامج وتطبيقات التحول الرقمي الذكيةالتي يمكن توظيفها في خدمة العملية التعليمية في التربية الرياضية وما يرتبط بها من مجالات.
يهدف هذا المساق إلى تمكين الطلبة باختيار وتطبيق الاختبارات الإحصائية البارامترية واللابارامترية المناسبة لاختبار الفروض في بحوث علوم الرياضة ذات التصاميم التجريبية وشبه التجريبية والوصفية التحليلية والارتباطيه باستخدام برامج التحليل المناسبة ، إضافة إلى تمكينهم من جدولة وكتابة التقرير الإحصائي في البحث.
تحتوي موضوعات هذا المساق على كيفية إعداد مختصين بتدريس التربية الرياضية من خلال تقديم كم واسع من المعارف والخبرات المرتبطة بطرائق وأساليب تدريس التربية البدنية والرياضية مثل استراتيجيات التدريس الحديثة وأساليب التدريس بالتربية البدنية، وطرق التدريس الملائمة.
يهدف هذا المساق إلى تمكين الطلبة من فهم المبادئ الحديثة في التنظيم وإدارة الموارد البشرية في المجال الرياضي، وإعداد برامج العلاقات العامة واستخدام وسائل التسويق الحديثة للاستثمار الرياضي، بالإضافةإلى تطوير برامج إدارةالأفرادوإدارة الوقت، الدراسات الحديثة في مجال الإدارة والعلاقات العامة في التربية البدنية والرياضة.
يتناول هذا المساق ظاهرة الحركة عند الإنسان بعامة وعند الأطفال بخاصة، وما يطرأ عليها من تغيرات وتطورات عبر مراحل النمو المتعاقبة التي يمر بها الفرد وتأثيرها على سلوكه الحركي وطرق ملاحظتها وقياسها وتسجيلها والعوامل المؤثرة فيها. السلوك الحركي ومداخل دراسته والعوامل المؤثرة فيه. دراسة أبعاد السلوك الحركي الثلاثة الأساسية: النمو والتطور الحركي ومراحله، الضبط والتحكم الحركي، القدرات الحركية الإدراكية. التعلم الحركي للمهارات الأساسية والدقيقة من حيث مفهوم المهارات الحركية وتصنيفها والتدرب عليها وتطبيقاتها. تصاميم ومبادئ استخدام برامج تعديل السلوك الحركي وأشكاله ومجالاته. تقويم وقياس السلوك الحركي، العمليات العصبية والفسيولوجية المصاحبة لعملية التعلم المهاري ودورها في تنظيم وتطوير السلوك الحركي للفرد المتعلم.
يهدف هذا المساق إلى تمكين الطلبة في توظيف المعارف والمعلومات الأساسية والحديثة عن القياس والاختبار والتقويم في علوم الرياضة، والى تعريفهم بالوسائل والأجهزة والتقنيات الحديثة المستخدمة بجمع البيانات في علوم الرياضة وبيان الغرض منها وطرق استخدامها، هذا بالإضافة إلى إكساب الطلبة القدرة على تصميم وبناء الاختبارات وأدوات جمع البيانات في الجوانب البدنية والفسيولوجية والنفسية والمهارية والمعرفية وغيرها وطرق تقنينها نظريا وإحصائيا وتطبيقها على عينة التقنين.
يركز المساق على دراسة الطرق المختلفة التي يتعلم بها الأفراد وكيفية تطبيق هذه الأنماط في سياق التربية الرياضية، ويتناول المساق استراتيجيات التدريس التي تتناسب مع الفروق الفردية بين المتعلمين، ويهدف إلى تعزيز الفهم العميق لأساليب التعلم الحركي والمعرفي والوجداني. كما يركز على تطوير مهارات المعلمين في تصميم أنشطة تعليمية تتماشى مع احتياجات الطلبة المختلفة لتحقيق أفضل النتائج التعليمية.
تحتوي موضوعات هذا المساق على طبيعة المناهج الدراسية، ماهيتها، مكوناتها، وبنيتها، مجالاتها وأبعادها، وكذلك تنظيم محتوى المنهاج وما يرتبط به من عرض نماذج وموديلات منهجيه. كما يتناول هذا المساق العلاقات المتبادلة ما بين تقويم المناهج الدراسية والرياضية في المجتمعات الحديثة في عصر العولمة، وتدريب الدارسين على عملية بناء وتصميم مناهج التربية الرياضية للمراحل التعليمية المختلفة ضمن الإطار العام للمناهج التربوية.
يهتم هذا المساق بمفاهيم التقويم التربوي وأساليبه المتقدمة وتطبيقاته العملية في مجال التربية الرياضية، كما يركز على أدوات القياس وتقييم المناهج وتحليل الأداء وفقا للمعايير التربوية الحديثة، ويهدف هذا المساق إلى فهم الأسس النظرية للتقويم التربوي في التربية الرياضية، تحليل العلاقة بين التقويم والقياس والتقييم في العملية التعليمية في التربية البدنية والرياضة، تطبيق أساليب التقويم في تقدير أداء الطلبة الرياضيين وتطوير البرامج الرياضية، تطوير مهارات تحليل البيانات الخاصة بتقييم الأداء الرياضي والتربوي، تطبيق المعايير التربوية الحديثة في تقييم المناهج والأنشطة الرياضية المدرسية، ومن الموضوعات التي سوف يتناولها المساق: مفهوم التقويم التربوي وأهميته في التربية الرياضية، أساليب التقويم التربوي والرياضي، تصميم وبناء أدوات التقويم الرياضي، التقويم في المناهج التربوية الرياضية، التقويم التربوي والتكنولوجيا الحديثة: " استخدام البرمجيات الذكية في تقييم الأداء الرياضي والحركي، تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحليل التقويم الرياضي"، الأبعاد الأخلاقية في عمليات التقويم الرياضي.
يهدف المساق إلى تمكين الطلبة من تكوين منهجية علمية في التعامل مع القضايا التربوية والرياضية المعاصرة من حيث تحليل محتواها ومدى تأثيرها على الفرد والمؤسسة والمجتمع، إضافة إلى التفكير الجدي بإيجاد الحلول والمقترحات والتوصيات لتلاشيها. ومن القضايا التربوية المعاصرة: الغش بالامتحانات، وظاهرة التسرب، وعدم الالتزام بالتعليمات والأنظمة، والعقوبات التربوية، الفجوة الثقافية بين الأهل والأبناء الخ.. . وأيضا ومن القضايا الرياضية المعاصرة: الرياضة والمرأة، الرياضة للجميع، الرياضة والأمراض، الرياضة والتكنولوجيا، الرياضة والمعاقين، الرياضة والاقتصاد، الرياضة والإعلام الخ...
يهدف هذا المساق إلى إبراز دور الطالب في البحث والاستقصاء عن الدراسات العلمية والبحوث في مجال علوم الرياضة، وتلخيصها وتحليلها ونقدها وتقديمها بطريقة علمية وفق معايير محددة، إضافة إلى إعداد خطة بحث في موضوع ما، والتعرف على تصاميم رسائل الدكتوراه وعناصرها. ويتناول المساق: مراجعة أساسيات البحث العلمي وعناصره وأساليب التوثيق في متن الدراسة وقائمة المراجع النهائية. الفكرة البحثية: مفهومها، مصادرها، خصائصها، مكوناتها. إطار الخطة البحثية: كتابة خطة البحث وعناصرها. الأخطاء الشائعة في كتابة الرسائل الجامعية، معايير نقد وتحليل الرسائل الجامعية. استعراض وتحليل ونقد ومناقشة نماذج من الرسائل الجامعية (الدكتوراه).
يهدف هذا المساق إلى تمكين الطلبة من التعريف بمفهوم التقنيات التكنولوجية الحديثة كتقنيات النانوتكنولوجي والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية في علوم الرياضة وتطبيقاتها في المجالات العلمية الرياضية المختلفة، وكذلك تصميم وتنفيذ البرمجيات المحوسبة وتوظيفها في المجال الرياضي.