الإعلانات

  • 2023-06-20

إعلان خاص بالالتحاق ببرنامج دكتوراه الرياضيات التطبيقية

في سعي جامعة فلسطين التقنية-خضوري المتواصل للنهوض في منظومة البحث العلمي والتعليم العالي في فلسطين، وتعزيز المعرفة والخبرة المتقدمة، وفرص التنمية الشخصية والمهنية، فقد حصلت الجامعة على اعتماد برنامج دكتوراه نوعي على مستوى فلسطين في الرياضيات التطبيقية، والذي سيبدأ التدريس فيه مطلع شهر أيلول من العام الأكاديمي المقبل 2023/2024.
رسالة البرنامج
تقديم أعلى مستويات الدراسة الاكاديمية والبحوث التطبيقية بهدف خلق بيئة للتميز والابداع، يساهم فيها أعضاء الهيئة التدريسية والطلاب الذين لديهم المعرفة العلمية العميقة والخبرة البحثية المتميزة من اجل طرح حلول للمشكلات الحرجة في العلوم الطبيعية والهندسية والعلوم الاقتصادية والتكنولوجية والاجتماعية، وتخريج كفاءات مؤهلة للتدريس وللبحث في العالم الأكاديمي وما يعادلها في مختلف المجالات والقطاعات الخاصة والعامة.
آفاق البرنامج المستقبلية
يوفر برنامج الدكتوراه في الرياضيات التطبيقية الفرصة لتعزيز معرفتك ومهاراتك وخبراتك في مجال يحتوي على تطبيقات عملية واسعة النطاق، كما يفتح الأبواب أمام مسارات وظيفية متنوعة ويمكّنك من تقديم مساهمات ذات مغزى لكل من الأوساط الأكاديمية والمجتمع. وفيما يلي مجموعة من الأفاق المستقبلية لخريج البرنامج:

1. الأوساط الأكاديمية: يتابع العديد من خريجي الدكتوراه في الرياضيات التطبيقية وظائف في الأوساط الأكاديمية كأساتذة أو باحثين أو زملاء ما بعد الدكتوراه. ويمكنك التدريس في مؤسسات التعليم العالي المختلفة، وإجراء البحوث المتطورة، والمساهمة في تقدم المجال من خلال المنشورات والتعاون مع الباحثين الآخرين.
2. البحث والتطوير: الرياضيات التطبيقية أساسية للبحث والتطوير في العديد من الصناعات. حيث يمكنك العمل في المختبرات البحثية أو أقسام البحث والتطوير في الشركات، واستكشاف النماذج الرياضية، وتطوير الخوارزميات، وحل المشكلات المعقدة. تشمل الصناعات التي غالبًا ما توظف علماء الرياضيات التطبيقيين التكنولوجيا والتمويل، والرعاية الصحية، والهندسة.
3. علم البيانات والتحليلات: أدى انفجار البيانات في عالم اليوم إلى زيادة الطلب على المهنيين ذوي المهارات الرياضية والإحصائية القوية. اذ يمكن لخريج هذا البرنامج النوعي ممارسة مهنة محلل بيانات، والنمذجة الرياضية، وتقنيات التحسين، والتحليل الإحصائي لاستخراج الأفكار من مجموعات البيانات الكبيرة واتخاذ القرارات التي تعتمد على البيانات.
4. الخدمات المالية: تلعب الرياضيات التطبيقية دورًا مهمًا في التمويل الكمي. بصفتك خريج هذا البرنامج، يمكنك العمل في الصناعة المالية، وتصميم نماذج رياضية لتسعير المشتقات، وإدارة المخاطر، وتطوير استراتيجيات التداول، أو إجراء تداول عالي التردد. قد تجد فرصًا في البنوك الاستثمارية، أو صناديق التحوط، أو شركات التأمين، أو شركات التكنولوجيا المالية.
5. الهندسة والتحسين: الرياضيات التطبيقية أمر حيوي في حل المشكلات الهندسية وتحسين الأنظمة. مع هذا البرنامج المتميز، يمكنك العمل في مشاريع هندسية معقدة، مثل تصميم خوارزميات فاعلة، أو تحسين سلاسل التوريد، أو تحسين الخدمات اللوجستية، أو تطوير عمليات المحاكاة. غالبًا ما يتضمن هذا المجال التعاون مع المهندسين والفيزيائيين وعلماء آخرين.
6. الحكومة والقطاع العام: توظف الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع العام علماء رياضيات لمواجهة التحديات المختلفة. مع درجة الدكتوراه في الرياضيات التطبيقية، يمكنك العمل في مجالات مثل التشفير، أو الأمن القومي، أو تخطيط النقل، أو التنمية الحضرية، أو تحسين الطاقة.
7. الاستشارات: توظف العديد من الشركات الاستشارية علماء رياضيات تطبيقيين لتقديم الخبرة المتخصصة للعملاء. حيث يمكنك العمل كمستشار، لمساعدة الشركات على حل المشكلات المعقدة، وتحسين العمليات، واتخاذ قرارات تعتمد على البيانات. يمكن أن يشمل ذلك العديد من الصناعات، بما في ذلك الرعاية الصحية والتكنولوجيا والتمويل والخدمات اللوجستية.
شروط ومتطلبات الالتحاق بالبرنامج
سيتم قبول خمسة طلاب سنويا بطريقة تنافسية وفق الشروط التالية:
1) الحصول على درجة الماجستير من جامعة معترف بها بتقدير جيد جدا على الاقل في أحد فروع العلوم الرياضية، ودرجة البكالوريوس بتقدير جيد على الاقل.
2) رسالة توضح الغرض من دراسة الدكتوراه ومجالات الاهتمامات البحثيه.
3) اجتياز المقابلة الشخصية.
4) حاصل على درجة (5) في امتحان (IELTS) او ما يعادلها في امتحانات اللغة الانجليزية الدولية او اجتياز امتحان مستوى في اللغة الانجليزية تعقده الجامعة.
5) رسالتين توصية.

الرسوم الدراسية: (200) دينار للساعة المعتمدة باستثناء الطلبة الملتحقين بالدفعة الاولى 2023/2024 حيث سيتم تقديم منحة لهم بنسبة (25%).

يرجى متابعة اعلانات وحدة القبول والتسجيل الخاصة بمواعيد استقبال الطلبات..