الإعلانات

  • 2023-07-09

إعلان خاص للالتحاق ببرنامج الماجستير في الهندسة الميكانيكية



تهدف جامعة فلسطين التقنية - خضوري إلى تعزيز منظومة البحث العلمي والتعليم العالي في فلسطين وتعزيز المعرفة والخبرة المتقدمة، فقد حصلت الجامعة على اعتماد برنامج ماجستير هو الأول من نوعه في فلسطين في الهندسة الميكانيكية - روبوتات وتحكم، حيث سيبدأ التدريس في هذا البرنامج في بداية شهر أيلول - سبتمبر من العام الأكاديمي المقبل2024/2023.

رسالة البرنامج
يسعى البرنامج لتقديم أعلى مستويات الدراسة الأكاديمية والبحوث التطبيقية بهدف خلق بيئة تميز وابتكاروجذب أعضاء هيئة تدريسية وطلبة يتمتعون بمعرفة علمية عميقة وخبرة بحثية متميزة لتقديم حلول للمشكلات الحرجة في العلومالهندسية والتكنولوجية. كما ويسعي البرنامج لتخريج كفاءات مؤهلة للتدريس والبحث الأكاديمي أو الانخراط في الحياة العملية. يزود البرنامج الطلبة بالمهارات والمعرفة اللازمة ليكونوا قادرين على التفوق في مساراتهم المهنية والمساهمة في مواكبة التكنولوجيا الحديثة ومواصلة العمل على تطوير هذه التكنولوجيا.هذا بالإضافة إلى الالتزام بتوفير بيئة تعليمية محفزة ومناسبة للتعلم والبحث، وتعزيز التفاعل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس لتبادل المعرفة وتوجيه الابتكار والإبداع. والسعي لتوفير الإمكانيات والموارد اللازمة لدعم البحث العلمي وتطوير مشاريع التطبيق العملي.

الآفاق المستقبلية للبرنامج
يتيح برنامج الماجستير في الهندسة الميكانيكية - روبوتات وتحكم للطالب فرصًا مستقبلية لتعزيز معرفته ومهاراته وخبراته في مجال يحتوي على تطبيقات عملية واسعة النطاق وسيكون قادرًا على التعمق في مفاهيم الهندسة الميكانيكية وتكنولوجيا الروبوتات ونظم التحكم، وتطبيق هذه المعرفة في حل المشكلات التكنولوجية. بالإضافة إلى ذلك، فإن الحصولعلى درجة الماجستير في هذا المجال سيفتح الأبواب أمام مسارات وظيفية متنوعة تمكن العمل في مجال الروبوتات والتحكم وقطاعات الهندسة الميكانيكية والتكنولوجية، وقطاعات الأبحاث والتطوير. ستكون الفرصة متاحة للمساهمة في تصميم وتطوير الروبوتات المتطورة وتحسين أنظمة التحكم الآلي. بفضل المعرفة والخبرةالمكتسبة من هذا البرنامج، سيكون الطالب قادرًا على تقديم مساهمات ذات مغزى لكل من الأوساط الأكاديمية والمجتمع. والتمكن من المشاركة في الأبحاث والدراسات المتقدمة، وتطوير تقنيات جديدة في مجال الروبوتات والتحكم، وتبني أفكار وحلول مبتكرة للمشاكل الهندسية.

وفيما يلي مجموعة من الأفاق المستقبلية لخريجي البرنامج:
1. الأوساط الأكاديمية: يتمتع خريجو برنامج الماجستير في الهندسة الميكانيكية - روبوتات وتحكم بفرص وظيفية متميزة في الأوساط الأكاديمية. يمكنك أن تتبع مسارًا مهنيًا كأستاذ جامعي أو باحث في الجامعات والمؤسسات التعليمية العليا.وفي الأوساط الأكاديمية، يمكنك تقديم المحاضرات والدروس للطلبة، والمساهمة في تطوير المناهج الأكاديمية، والإشراف على مشاريع الطلبة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك القيام بأبحاث متقدمة في مجال الهندسة الميكانيكية وتكنولوجيا الروبوتات ونظم التحكم، ونشر النتائج في مجلات علمية مرموقة.


2. البحث والتطوير: تعتبر مجالات البحث والتطوير في الهندسة الميكانيكية - روبوتات والتحكم ذات أهمية كبيرة. يتضمن هذا المجال استكشاف وتطوير تقنيات جديدة في مجال الروبوتات وأنظمة التحكم، وتحليل الأداء وتحسينه، وتصميم وتطوير الآليات والمكونات الميكانيكية المتقدمة.يمكن أن يشمل البحث والتطوير في هذا المجال تحسين الذكاء الاصطناعي للروبوتات، وتطوير أنظمة التحكم المتقدمة، وتصميم وتطوير الأجهزة الروبوتية، وتحسين القدرات التفاعلية والتعاونية للروبوتات، وتحقيق التكامل بين الروبوتات والبشر في بيئات العمل والمجالات المختلفة مثل الصناعة، والخدمات الطبية، والتصنيع الذكي، والتحكم في الطاقة والموارد.

3. الصناعة والتصنيع الذكي: يمكن للخريجين العمل في قطاع الصناعة والتصنيع الذكي، حيث تستخدم الروبوتات وأنظمة التحكم في تحسين عمليات الإنتاج، تحقيق التوفير في التكاليف وزيادة الكفاءة.

4. الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة: يمكن للخريجين الاستفادة من المعرفة والخبرة في مجال الهندسة الميكانيكية الروبوتات والتحكم في تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة. يمكنهم تطوير خوارزميات ونماذج ذكاء اصطناعي تعتمد على البيانات وتحليلها واستخدامها في مجالات مثل التشخيص الذكي وتحليل البيانات الضخمة.

5. ريادة الأعمال والابتكار: يمكن للخريجين أن يستثمروا معرفتهم ومهاراتهم في إنشاء مشاريعهم الخاصة في مجال الهندسة الميكانيكية والروبوتات، والمساهمة في دفع عجلة الابتكار وريادة الأعمال.

شروط القبول
1. أن يكون الطالب حاصلًا على شهادة البكالوريوس في الهندسة أو ما يعادلها من تخصصات ذات صلة بالبرنامج من جامعة معترف بها.
2. ألّا يقل تقدير الطالب في مرحلة البكالوريوس عن جيّد أو ما يعادله.
3. سيتعين على المرشح للقبول بالبرنامج الجلوس للامتحانات الشفوية و/أو الكتابية في حال طلب منه ذلك.
4. بعد القبول في البرنامج، قد يطلب من المرشح أخذ بعض المساقات الاستدراكية وسيتم تحديد ذلك من قبل كلية الدراسات العليا.
متطلبات التخرج
• أن يجتاز الطالب ما لا يقل عن 36 ساعة معتمدة بمعدل تراكمي لا يقل عن 75%.
• علامة النجاح لأي مقرر دراسي لا تقل عن 70%.
• اجتياز مُناقشة الرسالة الجامعيّة الأطروحة أو الامتحان الشامل.

الرسوم الدراسية
80ديناراًأردنياًللساعةالمعتمدة