اختتم وفد الزيارة العلمية في اليونان فعالياته ضمن مشروع "3EEE" الذي يحمل عنوان "تصميم برامج ومساقات عملية وفق المنهج المعكوس"، والممول من الاتحاد الأوروبي عبر برنامج إيراسموس+، والذي تقوده جامعة فلسطين التقنية خضوري.
وأوضحت مديرة المشروع، د. نهى عطير، أن الزيارة العلمية نُفذت بالتعاون مع جامعة متروبوليتان اليونانية Metropolitan University، التي اشتملت على العديد من الفعاليات التدريبية والزيارات الميدانية حول موضوعات تتعلق بنهج الصف المعكوس والتعلم المدمج، بما في ذلك التعلم القائم على الألعاب الأكاديمية Gamification، الملائمة للتعليم الجامعي، إضافة إلى
مصادر التعلم الإلكترونية، وأدوات الذكاء الاصطناعي وتوظيفها في التعليم العالي.
واشارت د.عطير الى ان الفعاليات تطرقت إلى الخبرات الأوروبية في مجال التدريب الميداني، والعمل التشاركي، وتطبيقات الحوسبة التي تساهم في تنويع مصادر التعلم، وتخدم تخطيط التعليم وتنفيذه وتقويمه بطرق فعالة بالاضافة الى عرض نماذج لتوظيف العلاقة مع سوق العمل لخدمة عملية التعليم والتعلم. شارك في العرض شركاء المشروع من عدة دول، منها: ألمانيا جامعة الدراسات الإدارية التطبيقية، البرتغال جامعة لشبونة، سلوفينيا جامعة تقنيات البلمرة، بالإضافة إلى وزارة التعليم العالي الفلسطينية وجامعات محلية مثل جامعة فلسطين التقنية خضوري، وجامعة بوليتيكنيك فلسطين، وجامعة القدس، والجامعة العربية الأمريكية.
أكدت د. عطير أن أحد المحاور الرئيسية التي تمت مناقشتها هو إقامة علاقات مهنية فعّالة وجاذبة مع مؤسسات سوق العمل، لما لها من أهمية في تعزيز جودة التعليم الجامعي وتوجيه الطلاب نحو متطلبات سوق العمل.
وبينت د عطير الى ان برنامج الزيارة تضمن اجتماعاً إدارياً ناقش ما تم إنجازه في المشروع، وركز على تقرير التقدم المحرز وجودة المشروع، بالإضافة إلى أنشطة الرزمة السادسة، مع التأكيد على أهمية عمل اللجنة التوجيهية.
وأضافت د. عطير أن الزيارة أتاحت فرصة لتبادل الخبرات حول آليات تطوير برامج بناء القدرات لأعضاء هيئة التدريس الجامعي، واعتمادها من قبل هيئة الاعتماد والجودة. كما تم التطرق إلى تبني هذا النهج من قبل وزارة التعليم العالي لضمان مأسسة تطبيق نهج الصف المعكوس في بيئات تعليمية متعددة، وهو ما يعد نموذجاً ابتكارياً لمشروع "3EEE".
يذكر ان الزيارة العلمية إلى اليونان كانت الثالثة في أوروبا، والفعالية السادسة ضمن محور بناء القدرات، والتي استهدفت مطوري المساقات وخبراء البرمجة والحاسوب، حيث تم عرض نماذج لتوظيف العلاقة مع سوق العمل لخدمة عملية التعليم والتعلم. شارك في العرض شركاء المشروع من عدة دول، منها: وجاءت كجزء من سلسلة تراكمية من الخبرات.