مؤتمر تكنولوجيا التعليم في جامعة خضوري يتبنى توصيات هامة


اختتمت في جامعة فلسطين التقنية – خضوري فعاليات المؤتمر الدولي حول تكنولوجيا التعليم بعنوان "تعليم التكنولوجيا في القرن الحادي والعشرين ما بين النظرية والتطبيق",بعد ختام مشروع" تطوير عملية التعلم والتعليم لتخصص التربية التكنولوجيا وإنشاء مركز الوسائط المتعددة والوسائل التعليمية"الممول من البنك الدولي والذي استمر لمدة أربعة أيام للفترة ما بين 21-24/10/2012 ، وذلك بالشراكة مع جامعة النجاح الوطنية وكلية فلسطين التقنية- العروب وبالتعاون مع كلية المعلمين في جامعة كولومبيا الأمريكية، حيث تم تنظيم ثلاثة ورش عمل متخصصة وعرض العديد من الاوراق العلمية والمداخلات الهامة على مدار فترة انعقاد المؤتمر إلى أن خلص المؤتمر لعدةاستنتاجات وتوصيات: · في اليوم الثاني للمؤتمر ، فقد تم بعد منا قشة الخطوط العريضة للمنهاج للتكنولوجيا في المدارس والمنهاج الجديد لتعليم التكنولوجيا في جامعة فلسطين التقنية وشركاؤها جامعة النجاح الوطنية وكلية فلسطين التقنية العروب، فقد تم الخروج بالتوصيات التالية: · تم الاجماع على ان التصميم الجديد للمنهاج يلبي متطلبات ثقافة القرن 21 في تعليم التكنولوجيا مما يتيح وقد تم ذلك بالتناغم مع الخطوط العريضة للمنهاج الجديد لتعليم التكنولوجيا في المدارس الذي أعده فريق مركز المناهج الفلسطينية. · أبدى الحضور الإعجاب بتصميم مركز الملتيميديا والمصادر التعليمية ، بتجهيزاته المختلفة ومساحاته المرنة خاصة فيما يتعلق بالتعليم المصغر و الغرف الصفية النموذجية ومركز المصادر التعليمية بالاضافة الى مركز تكنولوجيا التعلبم. وهنا فقد كانت التوصيات بـضرورة تعيين مراكز دائمة ادارية وفنية اهمها في مرحلة التشغيل الأولى: o فني لديه الخبرة في مجال التقنيات الحديثة في مختبر التعليم المصغر الذي يخدم أكثر من هدف منها تسجيل المحاضرات بجودة عاليه وترتيبها لتوضع على موقع الجامعة. o هناك حاجة لمركز هام جدا Instructional Designerيكون عمله مساعدة الكاديميين وأعضاء هيئة التدريس في انتاج المواد التعليمية ووضعها بالصياغة التربوية الصحيحة بحيث يعمل مع الاكاديميين لتوفيق العمل الأكاديمي والتربوي والفني معا للحصول على افضل المخرجات. · مع تطوير البرنامج الجدبد لتعليم التكنولوجيا فان ذلك يتطلب ايضا تطوير مهارات المعلمين الحاليين Inservice Teachers، وهنا ياتي دور المركز MERC. · ان المنهاج الجديد للتكنولوجيا الذي سيتم تطبيقه في المدارس يتطلب تطوير البنية التحتية لمختبرات التكنولوجيا في المدارس، ويمكن ان يتم ذلك بمشاريع رائدة تبعا للاحتياجات المختلفة. · ان يعمل مركز MERC(مركز المصادر التعليمية والوسائط المتعددة ) كمجمع لملتقى الأكاديميين لتبادل الخبرات في مجال تعليم التكنولوجيا. · لقد تم تصميم البرنامج الجديد بالاستناد لمعايير تعليم التكنولوجيا الدولية مع الأخذ بعين الاعتبار الحالة الفلسطينية وهنا تأتي التوصية بضرورة أن يتم اعتماد معايير خاصة لفلسطين بحيث يتم التوفيق بين المعايير الدولية والاحتياج الفلسطيني.